عن الجمعية

تأسست جمعية جائزة الملكة رانيا للتميّز التربوي عام 2005 بموجب مبادرة ملكية سامية كجمعية مستقلة مسجلة في وزارة التنمية الاجتماعية. تهدف جمعية الجائزة إلى نشر وتعميق ثقافة التميّز من خلال إلقاء الضوء على التربويين المتميّزين وعلى أثرهم الإيجابي في الميدان التربوي. وتتعاون جمعية الجائزة مع الكثير من المؤسسات والجهات ذات الخبرات الاستشارية والفنية من القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى المؤسسات الإعلامية والجامعات الأردنية لتمكين التربويين المتميّزين ونشر ثقافة التميّز وبالتالي توسيع دائرة الأثر.

الرؤية
آفاق متجدّدة للتميّز التربويّ لتمكين جيل المستقبل.

الرسالة
تقدير التربويين، وتحفيز وتمكين المتميزين والمبدعين، ونشر ثقافة التميز والإبداع وتعميق أثرها، والمساهمة في إنتاج المعرفة

يتمثّل الدور الرئيسي لجمعية الجائزة في إلقاء الضوء على التربويين المتميزين وتحفيزهم على مستوى الميدان التربوي ككل. وتجلى ذلك بإطلاق جوائز لتقدير التميّز التربوي للأفراد، وهي: جائزة المعلم المتميز وجائزة المدير المتميز وجائزة المرشد التربوي المتميز، وذلك ضمن معايير وأدوات تقييم وآليات عمل واضحة ومحددة. وعلى مستوى المؤسسات تقوم جمعية الجائزة بتكريم المديريات الداعمة للتميّز التربوي، (ابراز تكريم على مستوى التميز والمملكة والمديرية).

وتحتفي جمعية الجائزة بالمتميزين الفائزين بجوائز التميز خلال حفلها السنوي الذي يقام تحت رعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله، كما تكرم التربويين الذين وصلوا لمراحل متقدمة في التقييم بمنحهم شهادات تقدير على المملكة وعلى مستوى المديرية. وتحرص جمعية الجائزة على تحفيز المتميزين من خلال نشر قصص نجاحهم عبر وسائل الإعلام المختلفة للتعريف بها على المستوى المحلي بما يسهم في ترسيخ مبادئ التميّز. ويستمر هذا التحفيز ليفعّل اعتماد المتميزين كسفراء للتميز في الميدان التربوي من خلال نادي المتميزين الافتراضي الذي يجمع المتميزين للاستفادة من خبراتهم وتميزهم في إحداث أثر ملموس  في مجتمعاتهم.

وتسعى جمعية الجائزة أيضًا إلى نشر ثقافة التميز التربوي على ثلاث مستويات، المستوى الأول بين أفراد البيئة التربوية من خلال توفير فرصة التنمية المهنية النوعية التي يتعرض لها المترشحون لجوائز الجمعية باطلاعهم على المعايير والكتابة في كل منها. المستوى الثاني في المؤسسات التربوية (وزارة التربية والتعليم و الجامعات بشكل رئيسي) من خلال مشاركة التقارير والدراسات الشاملة، وتضمين معايير التميز لجمعية الجائزة كجزء من مادة تدريب المعلمين الجدد، واعتماد معايير الجائزة في تدريس طلبة التربية العملية واعتماد المتميزين كمعلمين متعاونين واستضافتهم لعرض قصص نجاحاتهم في الجامعات. أما المستوى الثالث فهو نشر ثقافة التميز في المجتمع المحلي من خلال تعزيز ثقافة الاحتفاء بالتربويين والاعتراف بجهودهم وتثمين دورها في بناء المستقيل.

كما تسهم جمعية الجائزة في إنتاج المعرفة وذلك باستحداث معايير للتميز التربوي، أدوات تقييم وقياس معايير التميز، التقارير الدورية  الصادرة عن الجمعية والتي تعد أداة واضحة في المساهمة في تطوير أعمال كل من المعلم /المدير/المرشد والقطاع التعليمي ككل، دعم البحث العلمي بتزويد الباحثين في مجالات التعليم وطلبة الدراسات العليا ببيانات كمية ونوعية تثري دراساتهم، انتهاءً بنشر وتعزيز الممارسات الفضلى في التعليم.

واليوم، تفخر جمعية الجائزة بمخرجاتها التي تتمثل باستحداث معايير التميّز ووضع آليات وأدوات تقييم المرشحين وتقديم بيانات وتقارير لها علاقة بالميدان التربوي والأهم من ذلك هو الاستثمار بالمتميّزين بوصفهم “فرسان التغيير”. 

الزمني لجائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي 2020

Timeline

2021
2021

test title

1- test description
2- test description 2

2020
2020

إطلاق مشروع أتمتة الجوائز

  • إطلاق مشروع أتمتة الجوائز
2019
2019

استلام أكبر عدد من المتقدمين لجوائز التميز منذ تأسيسها

  • استلام أكبر عدد من المتقدمين لجوائز التميز منذ تأسيسها
2018
2018

توقيع مذكرة التفاهم مع وزارة التربية والتعليم على مأسسة مخرجات جمعية الجائزة

  • توقيع مذكرة التفاهم مع وزارة التربية والتعليم على مأسسة مخرجات جمعية الجائزة
2016
2016

تقييم مسيرة العشر سنوات لجمعية الجائزة

  • تقييم مسيرة العشر سنوات لجمعية الجائزة
  • مراجعة معايير جائزة المعلم المتميز
  • SSSSم المتميز
2013
2013

استحداث التقدير على مستوى المديرية

  • استحداث التقدير على مستوى المديرية
  • اثنان من المتميزين ضمن المعلمين الخمسين الأوائل في جائزة المعلم العالمية
2012
2012

إطلاق جائزة المرشد التربوي المتميز

  • إطلاق جائزة المرشد التربوي المتميز
  • إطلاق نادي المتميزين
2009
2009

إطلاق جائزة المدير المتميز

  • إطلاق جائزة المدير المتميز
2006
2006

إطلاق جائزة المعلم المتميز

  • إطلاق جائزة المعلم المتميز